تعرف على سيدنا رسول اللهالتعريف بصفات رسول الله صلى الله عليه و سلم و خصائصه و شمائله و كمالاته و عصمتهhttps://rassoulallah.com/2021-06-07T01:49:32+00:00Joomla! - Open Source Content Managementنقل الصحابيات وغيرهن للحديث النبوى2014-07-06T08:46:26+00:002014-07-06T08:46:26+00:00https://rassoulallah.com/حديثه-الشريف/18270-نقل-الصحابيات-وغيرهن-للحديث-النبوى.htmlأ.د. علي جمعةinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>حرصت الصحابيات رضى الله عنهن على التعلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقبلن على مجالسه، وأقدمن على السؤال والاستفسار فى كل شأن من شئون حياتهن، ولم يصرفهن عن معرفة حقوقهن وواجباتهن ومتطلبات دينهن صارف، وكان من مقتضيات هذا الاهتمام بالعلم النبوى طلب الصحابيات لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك منهن بدافع من الطاعة والامتثال لأحكام الدين الحنيف.<br />وقد شملت الكيفيات التى تحملت بها الصحابيات الحديث النبوى طرق التحمل المختلفة، ولم تخرج عن طرق تحمل الصحابة رضوان الله عليهم، وفى ذلك ما فيه من الدلالة على أنه لم يكن هناك فرق بين الرجال والنساء فى طلب العلم فى العهد النبوى الشريف.</p>
<p>ومن أشهر الطرق فى تحمل الحديث النبوى التى شاعت بين الصحابيات ونقلها عنهن التابعيات ومن بعدهن: السماع، حيث حضرت الصحابيات المجالس الخاصة والعامة للمسلمين، بل إن النبى صلى الله عليه وسلم خص يوما للنساء يعظهن ويعلمهن أحكام الدين، وكن يحضرن العبادات الجماعية فى المساجد فيسمعن منه صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك قدوم النساء إلى البيت النبوى للسؤال، والأمثلة على ذلك كثيرة، مثل ذهاب زينب امرأة عبدالله بن مسعود إليه صلى الله عليه وسلم تسأله عن النفقة والصدقة على الزوج والأقربين (أخرجه البخارى 5- 465)، وما كان فى سبيعة الأسلمية من الشهامة والفطنة، حيث ترددت فيما أفتاها به أبو السنابل من قوله: «لم تَحِلّي»، وكان زوجها قد توفى فوضعت حملها بعده بليال، فانطلقت بنفسها إلى النبى صلى الله عليه وسلم واستوضحت منه الحكم فى قضيتها وأباح لها أن تتزوج لأن عدتها انقضت بوضع حملها (رواه مالك فى الموطأ 2- 589).</p>
<p>وكانت المرأة تغتنم فرصة لقاء النبى صلى الله عليه وسلم فى الطريق لتسأله، وقد تعترضه فى أثناء أداء مناسكه وحجه، حتى وهو على راحلته تستفتيه فيفتيها، كما حصل للمرأة الخثعمية التى سألته عن الحچ عن والدها العجوز (رواه البخارى 2- 551).<br />ومن طرق نقل الحديث النبوي: المكاتبة، التى جاءت نتيجة لاتساع رقعة الدولة الإسلامية ودخول أجناس كثيرة فى الإسلام مع حاجتهم إلى فتاوى وأحكام فى الأمور المستجدة، مما لم يهتدوا إليه بأنفسهم، فإن الناس يعمدون إلى مكاتبة رءوس العلم ليزودوهم بما لديهم من العلم فى قضاياهم، ولما كان أساس ما يفتون به كتاب الله أو ما أثر عن النبى صلى الله عليه وسلم، فلا شك فى أن تكون هذه الرسائل المبعوثة متضمنة أفعال النبى صلى الله عليه وسلم وأقواله وتقريراته.</p>
<p>ومثال ذلك ما جاء عن عائشة بنت طلحة، حيث قالت: قلت لعائشة، وأنا فى حجرها، وكان الناس يأتوننا من كل مصر، فكان الشيوخ ينتابونى لمكانى منها، وكان الشباب يتأخّونى فيهدون إليّ ويكتبون إليّ من الأمصار، فأقول لعائشة: هذا كتاب فلان وهديته، فتقول لى عائشة: أى بنية، فأجيبيه وأثيبيه، فإن لم يكن عندك ثواب أعطيتك، قالت: فتعطينى (الأدب المفرد للبخارى ص 382).<br />ولقد كان الناس يكاتبون أم المؤمنين عائشة من كل الأقطار يسألونها عن مختلف القضايا، فكانت تجيبهم عن ذلك مكاتبة أيضا بخط يدها، أو تأمر من يكتب لها، وقد كان معاوية يستفتيها ولا يطمئن إلا لردها.</p>
<p>ومن هذه الطرق: الإجازة، وقد اعتمدت بعد أن دونت الأحاديث فى الكتب بالأسانيد الموثوقة، فاتخذت طريقة الإجازة تسهيلا وتيسيرا على الشيخ وتلاميذه، وتشير المصادر إلى وجود نساء راويات عرفن بطلب العلم وتحملن بطريق الإجازة، بل وأجزن الرجال، نذكر منهن مثلا: نفيسة وتسمى فاطمة بنت محمد بن على البزازة البغدادية أخت أبى الفرج بن البزازة، المتوفاة سنة 563هـ، روى عنها: الحافظ عبدالغني، والشيخ الموفق، وأجازت لابن مسلمة (سير أعلام النبلاء 2- 489).</p>
<p>ومن الطرق المعروفة أيضا: الوجادة، وهذا اللون يلجأ إليه الراوى إذا لم يتسن له سماع ما وجد من الشيخ مع كونه لقيه وسمع منه، أو إذا لم يلتق بمن يروى عنه وجادة ولم يسمع منه، وقد رصدت بعض النماذج من الروايات تروى الواحدة بالوجادة عن أحد أقاربها لوجود كتابه عندها، فهذه سمانة بنت حمدان، وهى بنت الوضاح بن حسان، تروى عن جدها بقولها: وجدت فى كتاب جدى الوضاح بن حسان (تاريخ بغداد 14- 440).</p>
<p>وما ذكرناه هنا من نماذج هو غيض من فيض من إسهامات المرأة المسلمة فى نقل الحديث النبوى وروايته، وهو ما يعد سابقة إسلامية حضارية فى الاعتراف بدور المرأة فى كل نواحى الحياة، بل ويعد أمرا محفزا للمرأة فى عصرنا الحاضر لكى تنهض وتعمل على الارتقاء بالأمة الإسلامية، كل فى مجال تخصصها ومن داخل موقعها، لكى تسهم عن وعى وثقة فى بناء حاضر هذه الأمة ومستقبلها.</p></div><div class="feed-description"><p>حرصت الصحابيات رضى الله عنهن على التعلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقبلن على مجالسه، وأقدمن على السؤال والاستفسار فى كل شأن من شئون حياتهن، ولم يصرفهن عن معرفة حقوقهن وواجباتهن ومتطلبات دينهن صارف، وكان من مقتضيات هذا الاهتمام بالعلم النبوى طلب الصحابيات لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك منهن بدافع من الطاعة والامتثال لأحكام الدين الحنيف.<br />وقد شملت الكيفيات التى تحملت بها الصحابيات الحديث النبوى طرق التحمل المختلفة، ولم تخرج عن طرق تحمل الصحابة رضوان الله عليهم، وفى ذلك ما فيه من الدلالة على أنه لم يكن هناك فرق بين الرجال والنساء فى طلب العلم فى العهد النبوى الشريف.</p>
<p>ومن أشهر الطرق فى تحمل الحديث النبوى التى شاعت بين الصحابيات ونقلها عنهن التابعيات ومن بعدهن: السماع، حيث حضرت الصحابيات المجالس الخاصة والعامة للمسلمين، بل إن النبى صلى الله عليه وسلم خص يوما للنساء يعظهن ويعلمهن أحكام الدين، وكن يحضرن العبادات الجماعية فى المساجد فيسمعن منه صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك قدوم النساء إلى البيت النبوى للسؤال، والأمثلة على ذلك كثيرة، مثل ذهاب زينب امرأة عبدالله بن مسعود إليه صلى الله عليه وسلم تسأله عن النفقة والصدقة على الزوج والأقربين (أخرجه البخارى 5- 465)، وما كان فى سبيعة الأسلمية من الشهامة والفطنة، حيث ترددت فيما أفتاها به أبو السنابل من قوله: «لم تَحِلّي»، وكان زوجها قد توفى فوضعت حملها بعده بليال، فانطلقت بنفسها إلى النبى صلى الله عليه وسلم واستوضحت منه الحكم فى قضيتها وأباح لها أن تتزوج لأن عدتها انقضت بوضع حملها (رواه مالك فى الموطأ 2- 589).</p>
<p>وكانت المرأة تغتنم فرصة لقاء النبى صلى الله عليه وسلم فى الطريق لتسأله، وقد تعترضه فى أثناء أداء مناسكه وحجه، حتى وهو على راحلته تستفتيه فيفتيها، كما حصل للمرأة الخثعمية التى سألته عن الحچ عن والدها العجوز (رواه البخارى 2- 551).<br />ومن طرق نقل الحديث النبوي: المكاتبة، التى جاءت نتيجة لاتساع رقعة الدولة الإسلامية ودخول أجناس كثيرة فى الإسلام مع حاجتهم إلى فتاوى وأحكام فى الأمور المستجدة، مما لم يهتدوا إليه بأنفسهم، فإن الناس يعمدون إلى مكاتبة رءوس العلم ليزودوهم بما لديهم من العلم فى قضاياهم، ولما كان أساس ما يفتون به كتاب الله أو ما أثر عن النبى صلى الله عليه وسلم، فلا شك فى أن تكون هذه الرسائل المبعوثة متضمنة أفعال النبى صلى الله عليه وسلم وأقواله وتقريراته.</p>
<p>ومثال ذلك ما جاء عن عائشة بنت طلحة، حيث قالت: قلت لعائشة، وأنا فى حجرها، وكان الناس يأتوننا من كل مصر، فكان الشيوخ ينتابونى لمكانى منها، وكان الشباب يتأخّونى فيهدون إليّ ويكتبون إليّ من الأمصار، فأقول لعائشة: هذا كتاب فلان وهديته، فتقول لى عائشة: أى بنية، فأجيبيه وأثيبيه، فإن لم يكن عندك ثواب أعطيتك، قالت: فتعطينى (الأدب المفرد للبخارى ص 382).<br />ولقد كان الناس يكاتبون أم المؤمنين عائشة من كل الأقطار يسألونها عن مختلف القضايا، فكانت تجيبهم عن ذلك مكاتبة أيضا بخط يدها، أو تأمر من يكتب لها، وقد كان معاوية يستفتيها ولا يطمئن إلا لردها.</p>
<p>ومن هذه الطرق: الإجازة، وقد اعتمدت بعد أن دونت الأحاديث فى الكتب بالأسانيد الموثوقة، فاتخذت طريقة الإجازة تسهيلا وتيسيرا على الشيخ وتلاميذه، وتشير المصادر إلى وجود نساء راويات عرفن بطلب العلم وتحملن بطريق الإجازة، بل وأجزن الرجال، نذكر منهن مثلا: نفيسة وتسمى فاطمة بنت محمد بن على البزازة البغدادية أخت أبى الفرج بن البزازة، المتوفاة سنة 563هـ، روى عنها: الحافظ عبدالغني، والشيخ الموفق، وأجازت لابن مسلمة (سير أعلام النبلاء 2- 489).</p>
<p>ومن الطرق المعروفة أيضا: الوجادة، وهذا اللون يلجأ إليه الراوى إذا لم يتسن له سماع ما وجد من الشيخ مع كونه لقيه وسمع منه، أو إذا لم يلتق بمن يروى عنه وجادة ولم يسمع منه، وقد رصدت بعض النماذج من الروايات تروى الواحدة بالوجادة عن أحد أقاربها لوجود كتابه عندها، فهذه سمانة بنت حمدان، وهى بنت الوضاح بن حسان، تروى عن جدها بقولها: وجدت فى كتاب جدى الوضاح بن حسان (تاريخ بغداد 14- 440).</p>
<p>وما ذكرناه هنا من نماذج هو غيض من فيض من إسهامات المرأة المسلمة فى نقل الحديث النبوى وروايته، وهو ما يعد سابقة إسلامية حضارية فى الاعتراف بدور المرأة فى كل نواحى الحياة، بل ويعد أمرا محفزا للمرأة فى عصرنا الحاضر لكى تنهض وتعمل على الارتقاء بالأمة الإسلامية، كل فى مجال تخصصها ومن داخل موقعها، لكى تسهم عن وعى وثقة فى بناء حاضر هذه الأمة ومستقبلها.</p></div>سياسة الرسول فى وقف الحرب وعصمة الدماء2013-12-21T07:42:28+00:002013-12-21T07:42:28+00:00https://rassoulallah.com/حكمه/18269-سياسة-الرسول-فى-وقف-الحرب-وعصمة-الدماء.htmlد. علي جمعةinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>جاء الإسلام دينا للسلام بين شعوب الأرض، قال تعالي: (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) (الحجرات:13) والتعارف لا يأتى إلا عن طريق السلام، كذلك أرسل الله عز وجل رسوله محمدا «صلى الله عليه وسلم» رحمة للعالمين: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) (الأنبياء: 108)، ولهذا كانت سياسة الرسول «صلى الله عليه وسلم» فى المدينة هى نبذ الحرب واتقاءها نظرا لما تخلفه من تدمير وتخريب</p>
</div><div class="feed-description"><p>جاء الإسلام دينا للسلام بين شعوب الأرض، قال تعالي: (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) (الحجرات:13) والتعارف لا يأتى إلا عن طريق السلام، كذلك أرسل الله عز وجل رسوله محمدا «صلى الله عليه وسلم» رحمة للعالمين: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) (الأنبياء: 108)، ولهذا كانت سياسة الرسول «صلى الله عليه وسلم» فى المدينة هى نبذ الحرب واتقاءها نظرا لما تخلفه من تدمير وتخريب</p>
</div>المنهج النبوى فى تربية الأمة2013-12-21T07:37:48+00:002013-12-21T07:37:48+00:00https://rassoulallah.com/ولايته/18268-المنهج-النبوى-فى-تربية-الأمة.htmlد. علي جمعةinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>ربى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه على تزكية أرواحهم وبناء شخصياتهم وتحمل مسئولياتهم الدينية والدنيوية، وأرشدهم إلى الطريق التى تساعدهم على تحقيق ذلك بحثهم على التدبر فى كون الله ومخلوقاته، وفى كتاب الله تعالي، حتى يشعروا بعظمة الخالق وحكمته سبحانه وتعالي، وكذلك بالتأمل فى علم الله الشامل وإحاطته الكاملة بكل ما فى الكون، لأن ذلك يملأ الروح والقلب بعظمة الله، ويطهر النفس من الشكوك والأمراض.</p>
</div><div class="feed-description"><p>ربى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه على تزكية أرواحهم وبناء شخصياتهم وتحمل مسئولياتهم الدينية والدنيوية، وأرشدهم إلى الطريق التى تساعدهم على تحقيق ذلك بحثهم على التدبر فى كون الله ومخلوقاته، وفى كتاب الله تعالي، حتى يشعروا بعظمة الخالق وحكمته سبحانه وتعالي، وكذلك بالتأمل فى علم الله الشامل وإحاطته الكاملة بكل ما فى الكون، لأن ذلك يملأ الروح والقلب بعظمة الله، ويطهر النفس من الشكوك والأمراض.</p>
</div>وسيلة النجاة والسعادة بذكر فضل الصلاة على سيد السادة2013-11-10T22:03:35+00:002013-11-10T22:03:35+00:00https://rassoulallah.com/الصلاة-على-النبي/18265-وسيلة-النجاة-والسعادة-بذكر-فضل-الصلاة-على-سيد-السادة.htmlمخطوطةinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>فإن غريق بحر العصيان ، وأسير النفس والشيطان ، والمتورط في الكرب والبلاء ، والمتألم بالآلام والأدواء ، وإن شرَّع الله لنجاته أعمالاً تدفعُ عنه الأهوال حالاً ومآلاً ولكن لا مثل الصلاة على النبي صلى الله تعالى عليه وسلم فإنها بعشر صلوات من الله ، وواحدها ينجي من مهالك العالم ، فكيف بعشرها والإكثار منها ؟ ولو لم يكن من فضلها إلا التأسي بالله رب الأنام لكفى في شرفها ، وقد انضم معه مشاركة الملائكة مع المؤمنين في الصلاة على سيد المرسلين</p>
</div><div class="feed-description"><p>فإن غريق بحر العصيان ، وأسير النفس والشيطان ، والمتورط في الكرب والبلاء ، والمتألم بالآلام والأدواء ، وإن شرَّع الله لنجاته أعمالاً تدفعُ عنه الأهوال حالاً ومآلاً ولكن لا مثل الصلاة على النبي صلى الله تعالى عليه وسلم فإنها بعشر صلوات من الله ، وواحدها ينجي من مهالك العالم ، فكيف بعشرها والإكثار منها ؟ ولو لم يكن من فضلها إلا التأسي بالله رب الأنام لكفى في شرفها ، وقد انضم معه مشاركة الملائكة مع المؤمنين في الصلاة على سيد المرسلين</p>
</div>حريصٌ عليكم2013-11-10T21:48:05+00:002013-11-10T21:48:05+00:00https://rassoulallah.com/ولايته/18264-حريص-عليكم.htmlراوية الراويinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p><br />وصفه ربُّـه بذلك فقال : ( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌّ رحِيمٌ )<br />هذا من أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن . ( عَزِيزٌعَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ ) يشق عليه ما يشقّ عليكم ، وما يُسبب لكم العَـنت ، وهوالحرج والمشقـّـة . ( حَرِيصٌ عَلَيْكُم ) وسبب ذلك الحرص رحمته بالمؤمنين و رأفته بهم .</p>
</div><div class="feed-description"><p><br />وصفه ربُّـه بذلك فقال : ( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌّ رحِيمٌ )<br />هذا من أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن . ( عَزِيزٌعَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ ) يشق عليه ما يشقّ عليكم ، وما يُسبب لكم العَـنت ، وهوالحرج والمشقـّـة . ( حَرِيصٌ عَلَيْكُم ) وسبب ذلك الحرص رحمته بالمؤمنين و رأفته بهم .</p>
</div>الجانب العاطفي في حياة الرسول صلى الله عليه و سلم2013-11-10T21:27:16+00:002013-11-10T21:27:16+00:00https://rassoulallah.com/زوجات-رسول-الله/18263-الجانب-العاطفي-في-حياة-الرسول-صلى-الله-عليه-و-سلم.htmlالمريدة طالبة الجنةinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>ان الناظر الى سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم يجد ان رسول الإنسانية صلى الله عليه وسلم كان يقدر المرأة (الزوجة) ويوليها عناية فائقة...ومحبة لائقة.<br />ولقد ضرب أمثلة رائعة من خلال حياته اليومية .. فتجده أول من يواسيها.. يكفكف دموعها .. يقدر مشاعرها.. لايهزأ بكلماتها.. يسمع شكواها.. ويخفف أحزانها ، ولعل الكثير يتفقون معي ان الكتب الأجنبية الحديثة التي تعنى في الحياة الزوجية , تخلو من الأمثلة الحقيقية , ولا تعدو ان تكون شعارات على الورق!!</p>
</div><div class="feed-description"><p>ان الناظر الى سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم يجد ان رسول الإنسانية صلى الله عليه وسلم كان يقدر المرأة (الزوجة) ويوليها عناية فائقة...ومحبة لائقة.<br />ولقد ضرب أمثلة رائعة من خلال حياته اليومية .. فتجده أول من يواسيها.. يكفكف دموعها .. يقدر مشاعرها.. لايهزأ بكلماتها.. يسمع شكواها.. ويخفف أحزانها ، ولعل الكثير يتفقون معي ان الكتب الأجنبية الحديثة التي تعنى في الحياة الزوجية , تخلو من الأمثلة الحقيقية , ولا تعدو ان تكون شعارات على الورق!!</p>
</div>حكمته مع من أذنب من صحابته2013-11-10T20:11:32+00:002013-11-10T20:11:32+00:00https://rassoulallah.com/حكمته/18262-حكمته-مع-من-أذنب-من-صحابته.htmlخادم الموقعinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>الشيء الذي نعرفه أن الإنسان إذا تعرف إلى الله جل جلاله ، وأقبل عليه، وذاق حلاوة القرب ، يتجه إلى أن يفيض على الآخرين مما أفاء الله عليه ، ولكن الشباب أحياناً يتلفتون حولهم فيجدون أقارب، جيران أصدقاء ، هذا تلبس في مخالفة، وهذا قصر في ناحية، وعندئذ بدل أن يلجئوا إلى التلطف، وإلى الموعظة الحسنة ، وإلى البيان، وإلى التعليم يلجأ إلى التعنيف، أو إلى التقييم ، أو إلى التكفير ، أو إلى أن يرى نفسه فوق هذا الذي تلبس بمعصية .</p>
</div><div class="feed-description"><p>الشيء الذي نعرفه أن الإنسان إذا تعرف إلى الله جل جلاله ، وأقبل عليه، وذاق حلاوة القرب ، يتجه إلى أن يفيض على الآخرين مما أفاء الله عليه ، ولكن الشباب أحياناً يتلفتون حولهم فيجدون أقارب، جيران أصدقاء ، هذا تلبس في مخالفة، وهذا قصر في ناحية، وعندئذ بدل أن يلجئوا إلى التلطف، وإلى الموعظة الحسنة ، وإلى البيان، وإلى التعليم يلجأ إلى التعنيف، أو إلى التقييم ، أو إلى التكفير ، أو إلى أن يرى نفسه فوق هذا الذي تلبس بمعصية .</p>
</div>تربية الأبناء على حب رسول الله2013-10-27T00:14:04+00:002013-10-27T00:14:04+00:00https://rassoulallah.com/محبته/18247-تربية-الأبناء-على-حب-رسول-الله.htmlخادم الموقعinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما وهو طفل صغير تعلَّق بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تعلَّق به من كلام أبيه وكلام أمه وكلام إخوته فلابد لنا أن نؤدب أولادنا على حب نبينا لأن هذه الأمور تحتاج إلى التأديب فعندما يروني في هذه الأحوال المحبة المخلصة وينبهروا بي ويُعجبوا بي فسيكونوا معي على المنهج</p>
</div><div class="feed-description"><p>سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما وهو طفل صغير تعلَّق بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تعلَّق به من كلام أبيه وكلام أمه وكلام إخوته فلابد لنا أن نؤدب أولادنا على حب نبينا لأن هذه الأمور تحتاج إلى التأديب فعندما يروني في هذه الأحوال المحبة المخلصة وينبهروا بي ويُعجبوا بي فسيكونوا معي على المنهج</p>
</div>نسب الرسول الشريف وقبيلته وأسرته2013-10-27T00:49:22+00:002013-10-27T00:49:22+00:00https://rassoulallah.com/نسب-رسول-الله/18249-نسبه-الشريف-وقبيلته-وأسرته.htmlخادم الموقعinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>هو أكرم خلق الله ، وأفضل رسله ، وخاتم أنبيائه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .</p>
</div><div class="feed-description"><p>هو أكرم خلق الله ، وأفضل رسله ، وخاتم أنبيائه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .</p>
</div>من مواقف النبي صلى الله عليه وسلم مع الأطفال2013-10-27T00:30:52+00:002013-10-27T00:30:52+00:00https://rassoulallah.com/زوجات-رسول-الله/18248-من-مواقف-النبي-صلى-الله-عليه-وسلم-مع-الأطفال.htmlخادم الموقعinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>شاء الله تبارك وتعالى بحكمته وفضله أن يختار نبيه محمداً ـ صلى الله عليه وسلم ـ من بين البشر، ويصطفيه ويخصه بما لم يخص به أحداً من العالمين، حتى كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ قدوةً للناس في كل شيء، قال الله تعالى: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }(الأحزاب:21) .</p>
</div><div class="feed-description"><p>شاء الله تبارك وتعالى بحكمته وفضله أن يختار نبيه محمداً ـ صلى الله عليه وسلم ـ من بين البشر، ويصطفيه ويخصه بما لم يخص به أحداً من العالمين، حتى كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ قدوةً للناس في كل شيء، قال الله تعالى: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }(الأحزاب:21) .</p>
</div>سيدنا محمد هو البشر الكامل2013-09-16T01:26:50+00:002013-09-16T01:26:50+00:00https://rassoulallah.com/كماله/18109-سيدنا-محمد-هو-البشر-الكامل.htmlأبو هاشم السيد الشريفinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>سيدنا رسول الله<br />صلى الله عليه وآله وسلم<br />هو البشر الكامل<br />أو هو الكامل من البشر<br />هو أكمل البشر<br />حين قال القائل أن الخلق خلقوا من أجله<br />يظن ظان بفكر محدود ، المعنى البدائي لهذه الجملة ويستنكر ذلك<br /> بحجة أن الخلق خلقوا لعبادة الله تعالى<br />حيث يقول ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )<br />وهذه حقيقة</p>
</div><div class="feed-description"><p>سيدنا رسول الله<br />صلى الله عليه وآله وسلم<br />هو البشر الكامل<br />أو هو الكامل من البشر<br />هو أكمل البشر<br />حين قال القائل أن الخلق خلقوا من أجله<br />يظن ظان بفكر محدود ، المعنى البدائي لهذه الجملة ويستنكر ذلك<br /> بحجة أن الخلق خلقوا لعبادة الله تعالى<br />حيث يقول ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )<br />وهذه حقيقة</p>
</div>النور الجلي من معاني تفرد المقام المحمدي2012-02-27T05:30:06+00:002012-02-27T05:30:06+00:00https://rassoulallah.com/نور-النبي/285-النور-الجلي-من-معاني-تفرد-المقام-المحمدي.htmlالششتريinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>قوله سبحانه (وتركوك) جاء بضمير الغيبة (هم)، فلا تعيين في الآية، فتشمل هذه الآية كل الخلق سوى سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتركوك قائماً أي فيما عند الله تعالى بالعبودية له والخلافة عنه، فهو صلى الله عليه وسلم قائم بالله فيما عنده، والله سبحانه المعطي وهو القاسم صلى الله عليه وسلم كما قال عليه الصلاة والسلام</p>
</div><div class="feed-description"><p>قوله سبحانه (وتركوك) جاء بضمير الغيبة (هم)، فلا تعيين في الآية، فتشمل هذه الآية كل الخلق سوى سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتركوك قائماً أي فيما عند الله تعالى بالعبودية له والخلافة عنه، فهو صلى الله عليه وسلم قائم بالله فيما عنده، والله سبحانه المعطي وهو القاسم صلى الله عليه وسلم كما قال عليه الصلاة والسلام</p>
</div>الفهم السلفي الصحيح لقول النبي السيد هو الله2013-09-17T21:05:41+00:002013-09-17T21:05:41+00:00https://rassoulallah.com/سيادته/18120-الفهم-السلفي-الصحيح-لقول-النبي-السيد-هو-الله.htmlالسيد محمد بن علوي المالكيinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>روى الإمام أحمد في مسنده قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: أنت سيد قريش؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (( السيد الله )) قال: أنت أفضلها فيها قولا وأعظمها فيها طولا, فقال رسول الله : (( وليقل أحدكم بقوله: ولا يستجره الشيطان )).</p>
</div><div class="feed-description"><p>روى الإمام أحمد في مسنده قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: أنت سيد قريش؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (( السيد الله )) قال: أنت أفضلها فيها قولا وأعظمها فيها طولا, فقال رسول الله : (( وليقل أحدكم بقوله: ولا يستجره الشيطان )).</p>
</div>أربعون فائدة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم2013-09-17T20:41:31+00:002013-09-17T20:41:31+00:00https://rassoulallah.com/الصلاة-على-النبي/18117-أربعون-فائدة-بالصلاة-على-النبي-صلى-الله-عليه-وآله-وسلم.htmlابن القيمinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>أحصى ابن القيم فى كتابه جلاء الأفهام أربعون فائدة بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم:<br />1- امتثال لأمر الله تعالى.<br />2- موافقته سبحانه فى الصلاة وان اختلفت الصلاتان: فصلاتنا عليه دعاء وسؤال، وصلاة الله عليه ثناء وتشريف.</p>
</div><div class="feed-description"><p>أحصى ابن القيم فى كتابه جلاء الأفهام أربعون فائدة بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم:<br />1- امتثال لأمر الله تعالى.<br />2- موافقته سبحانه فى الصلاة وان اختلفت الصلاتان: فصلاتنا عليه دعاء وسؤال، وصلاة الله عليه ثناء وتشريف.</p>
</div>رسول الله (ص) فى عين الخليفة عمر بن الخطاب2013-09-16T01:19:15+00:002013-09-16T01:19:15+00:00https://rassoulallah.com/محبته/18106-رسول-الله-ص-فى-عين-الخليفة-عمر-بن-الخطاب.htmlخادم الموقعinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>· قال سيدنا عمر بن الخطاب وهو يبكى :<br />- بأبى أنت وأمى يا رسول الله لقد كان لك جذع تخطب الناس عليه فلما كثروا اتخذت منبرا لتسمعهم فحن الجذع لفراقك حتى جعلت يدك عليه فسكن فأمتك أولى بالحنين عليك حين فارقتهم.<br />- بأبى أنت وأمى يا رسول الله لقد بلغ من فضيلتك عند ربك أن جعل طاعتك طاعته فقال تعالى : " من يطع الرسول فقد أطاع الله " .<br />- بأبى أنت وأمى يا رسول الله لقد بلغ من فضيلتك عنده أن بعثك آخر الأنبياء وذكرك فى أولهم فقال تعالى : " وإذا أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى بن مريم " .<br />- بأبى أنت وأمى يا رسول الله لقد بلغ من فضيلتك عنده أن أهل النار يودون أن يكونوا أطاعوك وهم بين أطباقهم يعذبون يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا.<br />- بأبى أنت وأمى يا رسول الله لئن كان موسى بن عمران أعطاه الله حجرا تنفجر منه الأنهار فما ذاك بأعجب من أصابعك حين نبع منها الماء صلى الله عليك .</p>
</div><div class="feed-description"><p>· قال سيدنا عمر بن الخطاب وهو يبكى :<br />- بأبى أنت وأمى يا رسول الله لقد كان لك جذع تخطب الناس عليه فلما كثروا اتخذت منبرا لتسمعهم فحن الجذع لفراقك حتى جعلت يدك عليه فسكن فأمتك أولى بالحنين عليك حين فارقتهم.<br />- بأبى أنت وأمى يا رسول الله لقد بلغ من فضيلتك عند ربك أن جعل طاعتك طاعته فقال تعالى : " من يطع الرسول فقد أطاع الله " .<br />- بأبى أنت وأمى يا رسول الله لقد بلغ من فضيلتك عنده أن بعثك آخر الأنبياء وذكرك فى أولهم فقال تعالى : " وإذا أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى بن مريم " .<br />- بأبى أنت وأمى يا رسول الله لقد بلغ من فضيلتك عنده أن أهل النار يودون أن يكونوا أطاعوك وهم بين أطباقهم يعذبون يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا.<br />- بأبى أنت وأمى يا رسول الله لئن كان موسى بن عمران أعطاه الله حجرا تنفجر منه الأنهار فما ذاك بأعجب من أصابعك حين نبع منها الماء صلى الله عليك .</p>
</div>من آداب سماع الحديث النبوي الشريف2013-09-16T23:19:57+00:002013-09-16T23:19:57+00:00https://rassoulallah.com/حديثه-الشريف/18116-من-آداب-سماع-الحديث-النبوي-الشريف.htmlالشيخ محمد اليعقوبيinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>إن الأدب هو أهم مايجب على طالب العلم أن يتحلى به في دروس العلم عامة، وتتأكد هذه الآداب في مجالس الحديث النبوي الشريف، فقد كان السلف -رضي الله تعالى عنهم- يعظمون حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويخصونه بمزيد من الأدب، وأصل ذلك كله الكتاب والسنة، فمما ورد في الكتاب العزيز من الأمر بالتأدب مع النبي -صلى الله عليه وسلم- قوله تعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله﴾</p>
</div><div class="feed-description"><p>إن الأدب هو أهم مايجب على طالب العلم أن يتحلى به في دروس العلم عامة، وتتأكد هذه الآداب في مجالس الحديث النبوي الشريف، فقد كان السلف -رضي الله تعالى عنهم- يعظمون حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويخصونه بمزيد من الأدب، وأصل ذلك كله الكتاب والسنة، فمما ورد في الكتاب العزيز من الأمر بالتأدب مع النبي -صلى الله عليه وسلم- قوله تعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله﴾</p>
</div>استقبال النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة2013-09-16T23:12:09+00:002013-09-16T23:12:09+00:00https://rassoulallah.com/محبته/18115-استقبال-النبي-صلى-الله-عليه-وسلم-في-المدينة-المنورة.htmlمحمد أبي الهدى اليعقوبيinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>الموعد اليوم مع استقبال الرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، بعد رحلة الهجرة، طريق شاق طويل، والأعداء خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يريدون النيل منه بالأسر أو القتل، ورسول الله صلى الله عليه وسلم واثق بنصر الله تعالى له، معتمد عليه، متوكل عليه سبحانه، لم يتزعزع إيمانه بربه، ولم تخب ثقته بالله تبارك وتعالى مولاه طرفة عين.</p>
</div><div class="feed-description"><p>الموعد اليوم مع استقبال الرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، بعد رحلة الهجرة، طريق شاق طويل، والأعداء خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يريدون النيل منه بالأسر أو القتل، ورسول الله صلى الله عليه وسلم واثق بنصر الله تعالى له، معتمد عليه، متوكل عليه سبحانه، لم يتزعزع إيمانه بربه، ولم تخب ثقته بالله تبارك وتعالى مولاه طرفة عين.</p>
</div>نتائج جمال الصورة لسيدنا النبى2013-09-16T01:24:15+00:002013-09-16T01:24:15+00:00https://rassoulallah.com/جمال-سيدنا-محمد/18108-نتائج-جمال-الصورة-لسيدنا-النبى.htmlخادم الموقعinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>وهنا ننقل ما ذكره العلامة القاضي أبو الحسن الماوردى (المتوفى سنة 450 هجرية )<br />يعدد نتائج جمال صورته صلى الله عليه وسلم فيما يلي :<br />1- السكينة الباعثة على الهيبة والتعظيم .<br />فكان أعظم مهيب في النفوس حتى ارتاعت من هيبته رسل كسرى مع ارتياضهم بصولة الأكاسرة ومكاثرة الملوك الجبابرة فكان صلى الله عليه وسلم في أنفسهم أهيب وفى أعينهم أعظم وهو صلى الله عليه وسلم لم يتطاول بسطوة بل كان بالتواضع موصوفا .</p>
</div><div class="feed-description"><p>وهنا ننقل ما ذكره العلامة القاضي أبو الحسن الماوردى (المتوفى سنة 450 هجرية )<br />يعدد نتائج جمال صورته صلى الله عليه وسلم فيما يلي :<br />1- السكينة الباعثة على الهيبة والتعظيم .<br />فكان أعظم مهيب في النفوس حتى ارتاعت من هيبته رسل كسرى مع ارتياضهم بصولة الأكاسرة ومكاثرة الملوك الجبابرة فكان صلى الله عليه وسلم في أنفسهم أهيب وفى أعينهم أعظم وهو صلى الله عليه وسلم لم يتطاول بسطوة بل كان بالتواضع موصوفا .</p>
</div>حكم زيارة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم2013-09-16T01:22:36+00:002013-09-16T01:22:36+00:00https://rassoulallah.com/بشريته/18107-حكم-زيارة-سيدنا-رسول-الله-صلى-الله-عليه-وسلم.htmlأبو هاشم السيد الشريفinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>من السنن المؤكَّدة قصد المدينة المنوَّرة مُهاجر الحبيب الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لمشاهدة الروضة المطهّرة التي هي روضةٌ من رياض الجنّة، قال صلى الله عليه وسلم:<br />«ما بين بيتى ومنبري روضةٌ من رياض الجنَّة...» متفق عليه من حديث أبي هريرة وعبد الله زيدوفى رواية مسند أحمد( مابين قبرى).</p>
</div><div class="feed-description"><p>من السنن المؤكَّدة قصد المدينة المنوَّرة مُهاجر الحبيب الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لمشاهدة الروضة المطهّرة التي هي روضةٌ من رياض الجنّة، قال صلى الله عليه وسلم:<br />«ما بين بيتى ومنبري روضةٌ من رياض الجنَّة...» متفق عليه من حديث أبي هريرة وعبد الله زيدوفى رواية مسند أحمد( مابين قبرى).</p>
</div>فتوى العلامة د. علي جمعة2012-02-09T12:45:06+00:002012-02-09T12:45:06+00:00https://rassoulallah.com/سيادته/121-فتوى-العلامة-د-علي-جمعة.htmlخادم الموقعinfo@shadyahmed.com<div class="feed-description"><p>ما حكم تسويد النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة وخارجها؟<br />أجمع المسلمون على ثبوت السيادة للنبي صلى الله عليه وسلم وعلى علميته في السيادة، قال الشرقاوي : «فلفظ (سيدنا) علم عليه صلى الله عليه وسلم»([1])، وأما ما شذ به البعض للتمسك بظاهر بعض الأحاديث متوهمين تعارضها مع هذا الحكم فلا يعتد به؛</p>
</div><div class="feed-description"><p>ما حكم تسويد النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة وخارجها؟<br />أجمع المسلمون على ثبوت السيادة للنبي صلى الله عليه وسلم وعلى علميته في السيادة، قال الشرقاوي : «فلفظ (سيدنا) علم عليه صلى الله عليه وسلم»([1])، وأما ما شذ به البعض للتمسك بظاهر بعض الأحاديث متوهمين تعارضها مع هذا الحكم فلا يعتد به؛</p>
</div>